اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > القسم العلمى و الصحى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 04-07-2015, 07:40 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

تأثير الصيام على الجسم
د. خالد الجابر


دراسة في فيزيولوجيا الصوم
جِسمُنا .. عملٌ مستمر، ليلاً ونهاراً!
أجسادنا تلك التي وهبنا اللهُ تعالى إيَّاها "مدن صناعية متكاملة!"، تجري فيها من التفاعلات والأنشطة والتحرُّكات ما لا يعلمه إلاَّ الله سبحانه، وذلك في كلِّ حين في الليل والنهار، في المنام واليقظة، وقد انكشف للعلماء شيءٌ من الغطاء فعرفوا من هذا الأنشطة ما يلي:
أنشطة النائم: وجد العلماء أنَّ الإنسانَ وهو نائم يستهلك حوالي 65 كيلو كالوري (سعرة حرارية) من الطاقة في الساعة، وهذه الطاقةُ يحتاج إليها الجسم لتسيير الأنشطة الأساسية، كضخِّ القلب، والتنفُّس، وعمل الكليتين، والعمليات الكيميائية في الكبد، وعمليات تزويد الجسم بالغلوكوز، ونقله من مخازنه وتحريك الدهون، وإصلاح الخلايا وبناء الأنسجة الجديدة وأشياء أخرى في قصَّة طويلة عريضة!.
وهو يحتاج إلى هذه الطاقة أيضاً للمحافظة على حرارة الجسم في الدرجة المطلوبة، سواءٌ أكان الجوُّ الخارجي بارداً صقيعاً، أو حاراً ملتهباً.
هذا كلُّه والإنسان نائم!!.
فإذا استيقظ الإنسان، فإن هذه العمليَّات كلُّها تجري، إضافةً إلى النشاط البدني الذي يبذله، من مشي وحركة وقيام وقعود وصلاة وغيرها، وكلُّ هذا يحتاج إلى طاقة.
كمِّية الطاقة التي يحتاج إليها الجسمُ لإتمام مجموعة من الأنشطة
النشاط
الطاقة اللازمة لإتمامه (كيلو كالوري في الساعة)
النوم
65
الاستلقاء والتمدُّد
77
القعود
100
الوقوف
105
لبس الملابس
118
الكتابة
140
المشي
200
الجِماع
240
ركوب الدرَّاجة الهوائية
304
السباحة
500
الهرولة
570
صعود الدرج
1100
فإذا أكلَ الإنسانُ طعاماً، فإنَّ هذه العمليات كلها تجري، إضافةً إلى نشاط الجهاز الهضمي، من حركة المعدة والأمعاء، إلى المفرَزات الهضمية التي تُضَخُّ، وما يتبع ذلك من عمليات.
والآن ماذا عن الصائم؟
يقلُّ نشاطُ الجهاز الهضمي في أثناء الصيام بشكلٍ ملحوظ، حيث تقلُّ مُفرَزاتُ المواد الحامضة، وتقلُّ حركة المعدة والأمعاء، وترتاح زغيبات الامتصاص من الجهد الكبير الذي نفرضه عليها قسراً كلَّما أكلنا أو شربنا.
وماذا عن القلب والتنفُّس!
نشاطُ القلب مرتبطٌ بالحالة العامَّة للجسم عادةً؛ فإذا كان الجسمُ في حالة نشاط بدني كالجري أو السباحة، أو حالة نشاط نفسي كالخوف أو القلق، فإنَّ نشاط القلب يزداد طبعاً، والعكس صحيح. وكذلك فإنَّ نشاطَ القلب مرتبطٌ بشكلٍ كبير بضغط الدم وحجمه في الجسم؛ فزيادةُ ضغط الدم تؤثِّر بشكلٍ مُثبَت علمياً في القلب، وبالذات في البطين الأيسر منه، وكذلك يؤثِّر مستوى حجم الدم في القلب. ومن المعلوم أنَّ معظمَ الدم ماء، فإذا نقصَ الماء كما في الصيام نقصَ حجمُ الدم.
وبالنسبة للتنفُّس، فنشاطُه مرتبطٌ كالقلب بالحالة العامَّة للجسم، ومرتبطٌ كذلك بمعدَّل الاستقلاب في الجسم ****bolic rate، أي بمعدَّل التفاعلات الكيميائية الناتجة عن تحويلات الغذاء والطاقة، والتي ينتج عنها ماء وثاني أكسيد الكربون، والجهاز التنفسي هو المسئول عن إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون.
دراسات فيزيولوجيا القلب والتنفُّس في رمضان
الدراسة
النتيجة
حسين 1987
نقص معدَّلُ نبضات القلب، وكان ذلك في الرجال أكثر من النساء.
دنكان 1990
في دراسة ماليزيا: وظائف التنفُّس لم تتأثَّر بالصيام.
الصويلح 1992 بريطانيا
ينخفض المعدَّل الأقصى لاستهلاك الأكسجين في أوَّل رمضان، ثم يرجع لطبيعة آخر الشهر. وانخفاضُه يكون أكثرَ بعدَ الظهر بسبب انخفاض معدَّل التفاعلات الحيوية توفيراً للطاقة.
لم تتأثَّر اللياقة البدنيَّة للقلب والأوعية الدموية.
رمضان 1999
في الكويت: انخفضت نبضات القلب ومعدَّل التنفُّس.
رمضان 200
على 18 صائماً
لم تتأثَّر كفاءة المشي على البساط المتحرِّك.
بينما انخفض معدَّل نبضات القلب ومعدل التنفُّس انخفاضا طفيفاً.
واستُنتِج أنَّ هذه التغيُّرات الطفيفة لا تؤثِّر في كفاءة النشاط البدني الرياضي.
رمضان 2002 الكويت
انخفضت نبضات القلب ومعدَّل التنفس، كما زاد الضغط الانقباضي.
إينان Inan 2002 تركيا
على 28 صائماً (ضمن دراسة على شرايين العين, وهذه النتائج عَرَضية)، فلوحظ أنَّ الضغط ونبضات القلب لم يتغيَّران بشكل هام إحصائياً.
وبناءً على هذه المعلومات العلمية المثبتَة في كتب الفيزيولوجيا، وبناءً على هذه الدراسات العلمية، يتبيَّن أنَّه في آخر ساعات الصيام قد يقلُّ نشاط القلب والجهاز التنفُّسي، لكن بشكل طفيف.
أمَّا الكلى والكبد، فلا!
يبدو أنَّ الجهدَ على الكلى والكبد في أثناء الصيام يبقى كما هو، وربَّما يزيد العبء عليهما!، وذلك كالتالي:
الكبد هي المصنعُ الكبير في الجسم، ولذلك فهي مُطالبةٌ بتوفير مصادر الطاقة اللازمة، سواء أكان ذلك في حال الصيام أم في حال الشبع. ووتقوم الكبدُ بجهدٍ كبير لتوفير مصادر الطاقة اللازمة في حالة الصيام، حيث إنَّها مسؤولةٌ عن استخراج السكَّر من مخازنه (تحويل الغليكوجين إلى سكَّر)، وهي مسؤولة أيضاً عن أكسدة الدهنيات لتوفير الطاقة، ومسؤولة أيضاً عن تحويل بعض الأحماض الأمينية إلى سكَّر. كل هذا تقوم به الكبدُ ونحن صائمون لا ندري ما يجري بالداخل!.نعم، في حالة الصيام قد يخفُّ تدفُّقُ الغذاء على الكبد، ممَّا يعني تقليلَ عدد التفاعلات الكيميائية التي يجب إجراؤها في الكبد، وتقليل جهد الكبد في تصفية السموم والمواد الضارَّة التي قد تأتي مع الغذاء.
والكلى كذلك مُطالبةٌ بضبط مستوى الماء، الذي تنقص كمِّيتُه كثيراً في الصيام، والجسمُ كالطفل لحوح مُطالِب، لا يفهم أنَّ رمضان قد جاء، فكلُّ الذي يعرفه أنَّه يريد ماءً!. ولهذا تقوم الكلى بجهدٍ كبير في أثناء الصيام لضبط كمِّية البول، بحيث لا تزيد كمِّيةُ البول الخارج على كمِّية الماء الموجود في الجسم.
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-07-2015, 06:08 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

السواك في رمضان.. مطهرة ومرضاة







المسواكُ، ويُسمَّى السِّواك أيضاً, هو أداةٌ طبيعيَّة لتفريش الأسنان, يُؤخَذ من جذور وأغصان أشجار برِّية معيَّنة, تختلف من منطقة لأخرى؛ ففي البلاد العربية وآسيا، يُؤخَذ من شجرة الأراك Salvadora Persica، وهي التي استخدمها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم.


المواد الموجودة في المسواك

تعود الآثارُ النافعة للمسواك في صحَّة الفم إلى أنَّ السِّواكَ في حقيقته فرشاةُ أسنان طبيعية، معها معجونُ أسنان طبيعي! فالسواكُ هو مجموعةٌ من الألياف الطبيعية الدقيقة متراصَّة مع بعضاً، تقوم تماماً بعمل فرشاة الأسنان المعروفة، لكنَّ أليافَها طبيعية وليست من البلاستيك، فربَّما كانت ألطفَ على اللثة. والسواكُ كذلك معجونُ أسنان طبيعي، حيث يحتوي عودُ السواك على مجموعة من المواد المهمَّة في نظافة الأسنان.
وقد أجرى العديدُ من الباحثين دراساتٍ كثيرةً على المسواك أثبتت أنَّه يحتوي على أكثر من عشر مواد كيميائية طبيعيَّة مهمَّة جداً لصحَّة الفم والأسنان، وهي: الفلوريد، وثاني أكسيد السيلكون (السِّيليكا)، وحمض التِّينيك، والراتينج، والسلفردورين، والسنيغرين، والكبريت، والفيتامين ج، وثاني كربون الصوديوم؛ كما يحتوي على المواد التالية: الكلوريد، الكالسيوم، حمض السَّالسيليك، الإستيرول، التريمثالين، الصابونين، الفلافينويد وغير ذلك.


الاستعمالُ الصحيح للمسواك

يجب أن يكونَ المسواك طازجاً بحيث يكون غنياً بالمواد الكيميائية المفيدة, والمسواكُ الطازج لونه بنِّي وطعمه حارق.
يجب على الشخص، وقبل الشروع في استعمال السواك, أن يغسلَ طرفَ المسواك بالماء، ثمَّ يمضغه حتَّى تبرزَ شُعَيرات مشابهة للتي في الفرشاة، مع الحرص على إزالتها كلَّ 24 ساعة.
يجب أن تبتعدَ عمليةُ التنظيف بقدر الإمكان عن اللثة المحيطة بالأسنان.
يُنصَح بالسواك 5 مرَّات في اليوم، وهو بذلك يمكن أن يغني عن استعمال الفرشاة والمعجون إذا ما استُخدم بالصورة الصحيحة.
المسواكُ الجاف قد يضرُّ باللثة, ولذلك يجب غمرُه في الماء, على ألاَّ يزيدَ ذلك على 24 ساعة, حتَّى لا يتحلَّل ويفقد مكوِّناته المفيدة.
تفريش جميع أسطح السن الخمسة: المقدِّمة والخلفية والجانبان والوسط, وعدم التركيز على المقدِّمة فقط.
احذر من إبقاء المسواك داخلَ الفم في أثناء القيام بأعمال أخرى.
يُنصَح بألاَّ يزيدَ طولُ المسواك على 15 سم حتَّى يتمكَّنَ الشخصُ من التحكُّم فيه وتحريكه بسهولة في الفم؛ فقد يسبِّب الطولُ الزائد على الحدِّ أذى للفم.

منقول

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 07-07-2015, 06:21 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

تأثير الصيام في معالم الدم والبول


د. خالد الجابر


دراسة في فيزيولوجيا الصوم



1- تعداد الدم الكامل CBC 2- السكر Glucose 3- وظائف الكبد LFT 4- وظائف الكلى Renal function 5- المعادن والأملاح والفيتامينات 6- الدهنيات Lipids 7- الهرمونات Hormones 8- معالم البول

تؤثِّر حالةُ الصيام في المكوِّنات الكيميائية للجسم، والتي تُسمَّى أحياناً المعالم الكيميائية الحيوية.
وهذه المكوِّنات هي التي يطلبها الطبيبُ عندما يجري للشخص تحليلاً في الدم والبول؛ وعددها كبير. لكنَّ بعضَها أساسيٌّ يُستخدَم في كلِّ مختبر، وبعضها معقَّد لا يُجرى إلاَّ في مختبرات متقدِّمة، ولا يزال العلماء يكتشفون تحاليل جديدة باستمرار.
وسنصنِّف هذه التحاليل إلى مجموعات حسب العرف الطبِّي الجاري، ونناقش ما يحدث لبعضها في أثناء الصيام.

1- تعداد الدم الكامل CBC

وهذا ربَّما يعدُّ أشهرَ التحاليل، ويشمل كريَّات الدم البيضاء والحمراء، والهيموغلوبين (خضاب الدم) والصفيحات الدموية، والرُّسابة (الهيماتوكريت) وسرعة تثفُّل الكريَّات الحمر وغيرها. وقد أُجريت عدَّة دراسات على تعداد الدم لدى الصائمين.
وقد تَبيَّن من هذه الدراسات أنَّه لا تحصل تغيُّرات مهمَّة في هذا التحليل المهم، أو أن التغيُّر الذي يحصل يكون مؤقَّتاً، ثم يعود لطبيعته. وهو مما يؤكِّد بحمد الله أنَّ فترةَ الصيام الإسلامي القصيرة ليس منها على مكوِّنات الدم أيُّ ضرر.
دراسات تعداد الدم الكامل

التحليل
الدراسة
النتيجة
الهيموغلوبين (خضاب الدم)الحازمي 1987نقصَ أوَّلَ الشهر، ثم عاد لطبيعته.عزيزي 1994لم يتغيَّر تغيُّراً هاماً.الكريَّات الحمرالحازمي 1987نقصت أوَّل الشهر، ثم عادت لطبيعتها.عزيزي 1994لم تتغيَّر تغيُّراً هاماً.الكريَّات البيضعزيزي 1994لم تتغيَّر تغيُّراً هاماً.الصفيحات الدموية رمضان 1999نقصت.آيباك Aybak 1996لم تتغيَّر.نارفانين Narvanen 1994نقصت.زمن النَّزف والتخثُّرآيباك Aybak 1996زاد، لكن لم يتجاوز الطبيعي.عزيزي 1994لم يتغيَّر تغيُّراً هاماً.استجابة الصفيحات للمواد المخثِّرةآيباك Aybak 1996نقصت.سرعة التثفُّل ESRعزيزي 1994لم تتغيَّر تغيُّراً هاماً.مكوِّنات الدمرمضان 2002لم تتغيَّر.

2- السكر Glucose

أُجريت عدَّة دراسات لقياس مستوى السكَّر لدى الأصحَّاء من غير مرضى السكَّري، وقد وقفنا على 5 دراسات؛ فتبيَّن من أغلبها، كما هو متوقَّع، أنَّ معدَّل السكَّر ينـزل لدى كثير من الصائمين، وذلك واضحٌ بسبب الامتناع عن الطعام. لكن في المقابل، لم تُسجَّل مضاعفاتٌ نتيجة ذلك الهبوط، لأنَّه في العادة يبقى في الحدِّ الأدنى الطبيعي.
دراسات تحليل السكَّر
الدراسة
النتيجة
نعماني 1989نَقَص.عزيزي 1992نَقَص من 82 ملغ إلى 69 ملغ، ثمَّ عاد لطبيعته آخر رمضان.لاريجاني 2003نَقَص من 89 ملغ إلى 63 ملغ.شانغ Ch'ng 1989لم يحصل إطلاقاً هبوطٌ شديد في سكَّر الدم.نارفانين Narvanen 1994لم تتغيَّر قياسات السكَّر.

3- وظائف الكبد LFT

وتشمل إنزيمات الكبد والبيليروبين (الصفار) والبروتين الكلِّي والألبومين وغيرها. ومن واقع الدراسات التي بلغ عددها ثلاثاً، فإنَّه تحصل زيادةٌ طفيفة جداً في بعض إنزيمات الكبد وفي البروتين، لكنَّ هذه الزيادةَ ليست ذات أيِّ تأثير إكلينيكي أو سريري، وهي مع ذلك مؤقَّتة.
دراسات وظائف الكبد

التحليل

الدراسة

النتيجة
إنزيمات الكبد
ناقِلَةُ أَمينِ الأَسْبَارتات وناقِلَة أَمين الأَلانين AST & ALTنارفانين Narvanen 1994زيادة في أحد إنزيمات الكبد ALT (يُدعى ناقِلَة أَمين الأَلانين) وفي بيتا هيدروكسي بوتيرات b-hydroxy butyrate.الحازمي 1987زيادة طفيفة.البروتين والألبومينالحازمي 1987زيادة طفيفة.الصويلح 1992زاد البروتين أوَّل رمضان، ثم عاد لطبيعته.

4- وظائف الكلى Renal function

وتشمل اليوريا والكرياتينين والبيكربونات وغيرها، كما تشمل دراسةَ بعض الأملاح عادة. ومن واقع الدراسات يتبيَّن أنَّ الصيامَ يُحدِث تغيُّراتٍ طفيفةً في بعض وظائف الكلى وبالذات اليوريا، حيث يرتفع مستواه في الدم، وهذا الارتفاعُ بالنسبة لليوريا متوقَّع، لأنَّ اليوريا يرتفع إذا نقص الماءُ في الدم.
لكنَّ هذا الارتفاعَ ليس له أيَّةُ قيمة طبية، لأنَّه مؤقَّت وفي الحدود المقبولة، خاصَّة أنَّ مستواه يرجع لطبيعته في آخر رمضان أو بعدَ الصيام. وهذا يؤكِّد بحمد الله أنَّ الصيامَ الإسلامي لا يؤثِّر في الكلى لدى الشخص الصحيح.
دراساتُ وظائف الكلى

التحليل

الدراسة

النتيجة
اليُوريانعماني 1989زادت.فيديل Fedail 1982زاد حمض اليُوريك.جمعة 1978ارتفع حمض اليوريك.الحازمي 1987زيادة طفيفة.الكرياتينيننارفانين Narvanen 1994لم تتغيَّر قياسات الكرياتينين.الحازمي 1987زيادة طفيفة.البايكربوناترمضان 1999زاد لدى غير النشيطين.أوسمولية الدم (تركيز الأملاح)رمضان 1999زاد لدى غير النشيطين.

5- المعادن والأملاح والفيتامينات

مع أنَّ المعادن والفيتامينات ليس لهما صلةٌ مباشرة بإنتاج الطاقة، إلاَّ أنَّها يقومان بدور مهم في النموِّ وبناء الأنسجة والتفاعلات الكيميائية.
المعادن: يوجد في جسم الإنسان أكثر من 42 عنصراً من المعادن وأشباه المعادن، يحصل عليها الإنسان من الغذاء.
وأشهر المعادن في تحليل الدم هي الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والحديد والزنك والفوسفور.
الفيتامينات: يحتاج الجسمُ إلى حوالي 13 فيتاميناً، لابدَّ أن يحصلَ عليها من الغذاء، وهي فيتامين أ، ج، د، ي، ك ومجموعة الفيتامينات ب (8 فيتامينات).


هل تتغيَّر نسبة المعادن والفيتامينات في أثناء الصيام؟

ما قيل في وظائف الكلى ينطبق تماماً هنا، حيث بيَّنت الدراساتُ التي وقفنا عليها، وهي أربع، أنَّ الصيام يُحدِث تغيُّرات طفيفة في نسبة بعض الأملاح، وأنَّ معظمَ هذا التغيُّر يقع في أوَّل الشهر الكريم، ثمَّ يعود إلى ما كان عليه قبل رمضان.
دراسات تحليل الأملاح والمعادن


التحليل

الدراسة

النتيجة
الصوديومالصويلح 1992زاد أوَّل رمضان، ثم عاد لطبيعته.رمضان 1999زاد لدى غير النشيطين.الكلوريدالصويلح 1992زاد أوَّل رمضان، ثم عاد لطبيعته.الحديدرمضان 1999نقص لدى غير النشيطين.الكالسيوم والبوتاسيومالحازمي 1987زيادة طفيفة.عزيزي 1992انخفض الكالسيوم أوَّلَ الشهر، ثم ارتفع آخره.

6- الدهنيات Lipids

تضاربت نتائجُ الدراسات، وعددها تسع، حولَ تأثير الصيام في نسبة الدهون في الدم لدى الأصحاء (غير المصابين بارتفاع الدهنيَّات)؛ ففي بعض الدراسات، ترتفع الدهنيات في أثناء الصيام، وفي بعضها تنخفض، وفي أخرى لا تتغيَّر!.
والسببُ يبدو لاختلاف عادات الناس الغذائية في رمضان، فالبعضُ يستفيد من رمضان، فيقلِّل من الأكل ومن الدهنيات، والبعض يصوم في النهار لكنَّه يبالغ في الأكل في الليل.
دراسات الدهنيات

الدراسة

النتيجة
جمعة 1978ارتفعت الدهون الثلاثية والأحماض الكيتونية.
انخفض مستوى الكولستيرول الإجمالي.فيديل Fedail 1982زاد الكولستيرول.
لم تتغير الدهون الثلاثيةمنيب 1984لم يرتفع الكولستيرول.
انخفضت الدهون الثلاثيةالحازمي 1986ارتفع الكولستيرول والدهون الثلاثية.شكري 1986زاد الكولستيرول والدهون الثلاثية، لكن بنسب طفيفة.حلاق 1988
[تناولوا وجبة قليلة السعرات الحرارية]ارتفعت الدهون الضارَّة LDL.
انخفضت الدهون الثلاثية والكولستيرول الحميد HDL.
لم يتغيَّر مستوى الكولستيرول الإجمالي.عزيز 1992يبحث عنها.العدلوني 1997

[على 32 شخصا في دولة المغرب]زادت نسبة الدهون الحميدة HDL بمقدار 14.3٪.
نزلت الدهون الضارَّة LDL بمقدار 11.7٪، ونزل الكولستيرول بمقدار 7.9٪، ونزلت الدهون الثلاثية بمقدار 30٪, واستمرَّ هذا الانخفاض لمدة شهر كامل بعدَ رمضان.Maislos. 1998الكولستيرول الحميد HDL زادت نسبته في رمضان بمعدَّل 23٪ ولمدة شهر كامل بعدَ رمضان.
لم تتغيَّر نسبة الكولستيرول الإجمالي والضار والدهون الثلاثية.تميزهان 2000يبحث عنها.

7- الهرمونات Hormones

حظيت الهرموناتُ باهتمام الباحثين في الصيام من المسلمين وغيرهم، حيث أُجريت 11 دراسة، وكانت أبرزُ النتائج تشير إلى أنَّ هرمونات الغدَّة الدرقية لا تتأثَّر بالصيام، وهذا متوقَّع لقصر فترة الصيام. لكن لوحظ أنَّ توقيت إفراز هرمون الكورتيزول والميلاتونين يتغيَّر في رمضان، وهذه التغيُّرات متوقَّعة، لأنَّ الكورتيزول والميلاتونين هرمونات دورية، تتبع نظامَ النوم والاستيقاظ، وربَّما يعود السببُ للصيام نفسه, لكن ليس لهذا التغيُّر أي تأثير إكلينيكي.
دراسات الهرمونات

الدراسة

النتيجة
فيديل Fedail 1982زاد هرمون الغدة الدرقية.
لم يتغيَّر الأنسولين ولا هرمون الغاسترين gastrin.السليماني 1986لم يتغيَّر مستوى هرمونات الغدة الدرقية.الحضرمي 1989قلَّ الكورتيزول في الصباح، وزاد في المساء، ولكنَّه عاد لطبيعته بعد رمضان.عزيزي 1991 و 1992لم تتغيَّر مستوياتُ هرمونات الغدة الدرقية، أو هرمونات المبيض (الهرمون المنبِّه للجريبات المبيضية/الهرمون المُلَوتِن FSH/LH)، أو هرمون الحليب.ساجد 1991حصل ارتفاعٌ متدرِّج للهرمون المنبِّه للغدَّة الدرقية TSH خلال شهر رمضان، لكنَّه كان في الحدود الطبيعية, ثم عاد لمستواه قبل رمضان بعدَ انتهاء الشهر.
لم تتغيَّر هرمونات الغدة الدرقية T4 أو T3.سولز Soules 1994لم يجد أيَّ تغيُّر في الهرمونات التناسلية (على 8 نساء صمنَ لمدة 3 أيَّام متواصلة على طريقة الطبِّ البديل).بوغدان 2001تَغيَّر توقيت إفراز الميلاتونين والكورتيزول والتستوستيرون والبرولاكتين والهرمون المنبِّه للغدَّة الدرقية TSH.
لم يتغيَّر نظام إفراز هرمون النمو GH، والهرمون المنبِّه للجريبات المبيضية FSH.بن سالم 2002الكورتيزول الصباحي بقيَ على عادته أكثر من الهرمون المسائي, لكنَّ كميةَ إفرازه كانت أقلَّ بشكل طفيف في النهار, وأعلى بشكل طفيف في الليل.
لم تتأثَّر استجابة الغدة الكظرية adrenal لمحفِّز خارجي، مثل الهرمون المنبِّه لقشر الكظر ACTH.المقدادي 2002زاد إفراز هرمون الهرمون المنبِّه لقشر الكظر ACTH والكورتيزول.قصاب 2003حصل ارتفاعٌ ملحوظ في نسبة مادة اللبتين leptin من 37٪ إلى 39٪.

8- معالم البول

بسبب نقص الماء والجفاف النسبي الذي يحصل في أثناء نهار رمضان، فإنَّه من المتوقَّع أن تحدثَ بعضُ التغيُّرات في تركيب مكوِّنات البول. لكنَّ الدراستين اللتين أُجريتا في هذا الصدد لم تشيرا إلى أنَّ هذه التغيُّرات لها أي تأثير إكلينيكي ضار في الصحَّة.
دراسات مكونات البول

الدراسة

النتيجة
تشيه Cheah 1990
(ماليزيا)حصل تغيُّر في كمِّية البول وتركيزه, ومعدَّل الأملاح من الصوديوم والبوتاسيوم واليوريا.
لم يوجد في البول أيَّة كمِّية من الكيتونات أو البروتين أو السكَّر أو الهيموغلبين أو الصفار (البيليروبين).إيزونو 2002

[على 15 ياباني صاموا يوماً واحداً على طريقة الطب البديل]زيادة في الكمِّية المقيسة في البول من البوتاسيوم وهرمون الألدوستيرون والأدرينالين وهرمون 17-هيدروكسي كورتيكوستيرويد 17-hydroxycorticosteroid (أحد الهرمونات الستيرويديَّة).
نقص في إفراز الصوديوم والكرياتينين وحمض اليوريا وهرمون النورأدرينالين وهرمون 17 كيتوستيرويد 17-ketosteroid والدوبامين. لكنَّ دوريةَ وتوقيت الإفراز لم يتغيَّرا في هذه المواد.



رد مع اقتباس
  #19  
قديم 09-07-2015, 06:21 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

الصحة في رمضان






هناك بعضُ الأسئلة المتداولة حولَ الصحَّة في أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

لقد جُمعت هذه الإجاباتُ معاً من قبل خبراء في الصحَّة وعلماء في الشريعة الإسلامية وباحثين.
هل يجب الصيام على الشَّخص المصاب بمرض السكري؟

يُمكن للأشخاص الذين يكون لديهم مرضُ السكَّري تحت السيطرة، سواءٌ من خلال النظام الغذائي أو استخدام أقراص الدواء، أن يصوموا؛ ولكن، قد يطلب الطبيبُ منهم تغييرَ أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام. أمَّا بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأنسولين للسيطرة على مرض السكَّري لديهم، فيُفضَّل ألاَّ يَصوموا إلاَّ باستشارة الطبيب، لضبط الجرعات وتحديد إمكانية الصيام.

هل يجب الصيام على الشَّخص الذي يُصاب بصُداع نصفي شديد عندما يصوم، ويزداد الصداعُ سوءاً عندما يصوم؟

الأشخاصُ المصابون بالصُّداع النصفي غير المسيطر عليه قد يكون الصيامُ صعباً عليهم؛ إلاَّ أنَّه يُمكن معالجةُ الصداع النصفي بالأدوية المناسبة وبتغييرات معينة على نمط الحياة. ومع ذلك، ينبغي سؤالُ الطبيب للحصول على مزيد من النصائح المتعلِّقة بالسيطرة على الصُّداع النصفي.

هل يجب الصيام على الشَّخص المصاب بارتفاع أو بانخفاض في ضغط الدم؟

يُمكن للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المسيطَر عليه جيِّداً أن يصوموا؛ ولكن، قد يطلب الطبيبُ منهم تغييراً في أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام. بالنسبة للشَّخص المصاب بانخفاض في ضغط الدم، ولكنَّه سليمٌ من النواحي الصحِّية الأخرى، يُمكنه أن يصومَ. ولكن، يجب أن يحرصَ المرضى على شرب ما يكفي من السوائل، وتناول ما يكفي من الملح.
هل يضرُّ الصَّومُ بالمرأة التي تنوي أن تحمل؟ وهل يجب الصيامُ على المرأة الحامل؟

هناك أدلَّةٌ طبِّية تبيِّن أنَّ الصومَ في أثناء الحمل قد لا يكون فكرة جيِّدة. ولكن، إذا شعرت الحاملُ أنَّها قويةٌ وسليمة بما يكفي لكي تصوم، لاسيَّما خلال الجزء الأوَّل من فترة الحمل، فيُمكنها فعل ذلك. أمَّا إذا شعرت أنَّها ليست بحالة صحِّية جيِّدة بما يكفي لكي تصوم، فإنَّ الشريعةَ الإسلامية تعطيها رخصةً صريحة بأن تُفطر، وتعوِّض ما فاتها من أيَّام رمضان في وقتٍ لاحق. وإذا كانت غير قادرة حتى على التَّعويض، يجب عليها أن تدفع الفدية (وهي طريقةٌ للتعويض عن عبادة فائتة).

هل شهر رمضان المبارك هو وقتٌ مناسبٌ لترك التدخين؟

نعم؛ فالتدخينُ يضرُّ بالصحَّة. وشهرُ رمضان هو فرصةٌ كبيرة لتغيير العادات غير الصحِّية، بما فيها التدخين.
من أيِّ سن يمكن للأطفال أن يصوموا بأمان؟

يُطلب من الأطفال أن يصوموا إذا وصلوا إلى مرحلة البلوغ؛ والصَّومُ غير مُؤذٍ بالنسبة لهم. أمَّا الصيامُ قبلَ البلوغ فهو أمرٌ مُسْتَساغ بشكلٍ متفاوت، وذلك تبعاً لموقف الآباء والصحَّة العامة للطفل وتغذيته. الصيامُ في الأعمار التي تقلُّ عن سبعة أو ثمانية أعوام ليس مستحسناً؛ ولكن من المفضَّل أن نقومَ بتوعية الأطفال بما ينطوي عليه الصيام من منافع، وندعهم يمارسون الصَّومَ لبضع ساعات في كلَّ مرَّة.
هل من الممكن استعمال جهاز الاستنشاق الخاص بالربو خلال شهر رمضان؟

اختلف علماءُ الفقه الإسلامي في هذه المسألة. يقول البعضُ إنَّ استعمالَ أجهزة الاستنشاق الخاصة بالربو ليست كما هي الحالُ في الأكل والشرب، وبذلك يُسمَح بها في أثناء الصيام؛ فالأشخاصُ المصابون بالربو، من وجهة نظر هؤلاء العلماء، يمكنهم أن يصوموا ويستخدموا أجهزةَ الاستنشاق عندَ الحاجة إليها.
ولكن هناك علماء آخرون يقولون إنَّ أجهزةَ الاستنشاق هذه تقوم بإدخال كمِّيات صغيرة من الدواء السائل إلى الرئتين، الأمر الذي يُفسد الصيام. ويقولون إنَّ الأشخاصَ المصابين بالربو غير المسيطَر عليه جيِّداً، يجب عليهم ألاَّ يصوموا إلى أن تتحقَّقَ السيطرةُ الجيِّدة على أعراض المرض. قد يختار بعضُ الأشخاص المصابين بالربو أجهزةَ الاستنشاق الطويلة المفعول بحيث تُمكِّنهم من الصوم. هذا، ويجب مراجعةُ الطبيب لمزيد من المشورة.


هل يُسمَح للشَّخص بالسباحة في أثناء الصيام؟

نعم، ولكن ينبغي عدمُ ابتلاع الماء؛ فالحمَّام أو الدُّش أو السباحة ليس لها أيُّ تأثير في الصيام. ولكن ينبغي ألاَّ يجري ابتلاعُ الماء خلال أيٍّ من هذه الأنشطة، والذي من شأنه أن يفسدَ الصيام.
هل يستطيع الشخصُ أن يصومَ إذا كان يخضع لعملية نقل دم في المستشفى؟

لا، فالشخصُ الذي يخضع لعملية نقل دم، يُنصَح بأن يفطرَ، وذلك بناءً على أسباب طبِّية؛ وقد يصوم في أيَّام لا يتطلَّب فيها الأمرُ نقلَ الدم.
في حال كان الشَّخصُ يتناول أدويته في أوقات منتظمة؛ فهل لا يزال يمكنه الصوم؟

إذا كان ينبغي تناولُ الدواء في أثناء فترة الصيام، فإنَّه لا يصوم. ولكن، إذا احتاج إلى هذا الدواء كعلاج لفترة قصيرة، يمكنه تعويض الأيام الفائتة عن طريق الصيام في أيَّام أخرى عندما يكون في حالة جيِّدة.
إذا كان الشَّخصُ يتناول أدويةً مزمنة، عندئذٍ يمكنه التحدُّث مع الطبيب حولَ ما إذا كان يمكنه تغيير هذه الأدوية، بحيث يستطيع يتناولَها خارجَ أوقات الصيام.
في حال كان المرضُ غيرَ مستقرٍّ أو غير مسيطَر عليه، فإنَّه لا ينبغي الصيام. وبالنسبة للذين لا يقدرون على قضاء الصوم في وقتٍ لاحق، بسبب استعمالهم للأدوية لفترات طويلة، فأولئك يجب عليهم أن يَدفعوا فِدية.

هل يجب الصيامُ على الأمِّ المرضعة؟

لا، فالشريعةُ الإسلامية تقول بأنَّ الأمَّ المرضعة لا يجب عليها الصيام؛ ويجب قضاءُ أيَّام رمضان بعدَ توقُّفها عن الرضاعة، وذلك من خلال الصوم أو بدفع الفدية. ولكن إذا وجدت المرضِع أنَّ الصيامَ لا يُنقِص لبنَها، ولا يؤثِّر فيها، فيمكنها الصيام. والأمرُ متروكٌ لها.
هل يستطيع المريضُ أن يتناولَ الأقراص الفموية أو أن يأخذ الحقن أو أن يستخدم اللصاقات وهو صائم؟

تناولُ الأقراص الدوائية يُفسد الصيام، إلاَّ أنَّ الحقنَ واللصاقات والقطرات الأذنية والعينية لا تُفسد الصيامَ لأنَّها لا تُعدُّ طعاماً ولا شراباً (على الرغم من وجود اختلافات في الرأي بين فقهاء المسلمين حول هذه القضايا). تقول الشريعةُ الإسلامية إنَّ المرضى لا ينبغي أن يصوموا، إلاَّ إذا سمح الأطبَّاءُ بذلك.

هل يزداد التجفافُ بالصَّوم، ويجب على الشَّخص حينها أن يُفطر؟

نعم. يمكن أن يصبح الشَّخصُ متجفِّفاً جداً إذا لم يكن قد شرب كمِّيةً كافية من الماء قبل الصوم. في حال وجود إماهة غير كافية عند الشَّخص، فقد تزداد سوءاً في الطقس الحارِّ، وحتى في الأنشطة اليومية مثل المشي أو العمل.
إذا كان الشَّخصُ يُخرج بولاً قليلاً جداً أو أنَّه لا يتبوَّل، أو يشعر بالارتباك أو التخليط الذهني، أو يشعر بالدوخة بسبب التجفاف، عندئذٍ يجب عليه أن يتوقَّفَ عن الصيام ويتناول شراباً ما من الماء أو السوائل الأخرى. إنَّ الإسلامَ لا يقبل أن يُؤذي الإنسانَ نفسَه بالصَّوم. ولكن، إذا أفطرَ الشَّخصُ في أيَّام رمضان، فإنَّ عليه أن يعوِّض عن ذلك بالصيام في وقتٍ لاحق.


هل يمكن الصومُ في أثناء إجراء غسيل الكلى؟

الأشخاصُ الذين يغسلون الكلى عن طريق البطن، يجب عليهم ألاَّ يصوموا، وينبغي أن يدفعوا فِدية. أمَّا بالنسبة لغسيل الكلى العادي فهو يجري ثلاث مرَّات في الأسبوع تقريباً، ويسبِّب تغيُّرات كبيرة في السوائل والأملاح داخل الجسم؛ ولذلك، يجب على مثل هؤلاء المرضى ألاَّ يصوموا، كما ينبغي أن يدفعوا فِدية. ولكن، قد يكون بإمكانهم الصيام في غير أيَّام الغسل، وهذا أمرٌ تجري مناقشتُه مع الطبيب المعالج.
منقول

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-07-2015, 11:02 PM
الصورة الرمزية ابو وليد البحيرى
ابو وليد البحيرى ابو وليد البحيرى غير متواجد حالياً
عضو لامع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 4,135
معدل تقييم المستوى: 14
ابو وليد البحيرى will become famous soon enough
افتراضي

الصيام الصحيح حمية إسلامية


د. خالد الجابر




تمهيد عام في رمضان... ينقص الوزن أم يزيد حمية الصوم تُنقِص مستوى الدهنيات
الصومُ نوعٌ خاص من الحمية الغذائية, يتميَّز عن باقي أنواع الحمية أنَّ اليومَ فيه يُقسَم إلى قسمين .. القسم الأول في النهار ويمتدُّ عادة من 8-15 ساعة يمتنع فيه عن الطعامُ والشراب تماماً, والقسم الثاني في الليل وليس فيه قيودٌ خاصَّة, لكن من المفترض أن يكونَ الأكل فيه باعتدال.
دعونا نناقش حميةَ الصيام، وكيف تكون نافعةً للبدن. ولكن قبلَ الخوضِ في ذلك، لا بدَّ من توضيحِ بعض النقاطِ والمفاهيمِ الضروريَّة لقارئ هذا المبحث.

تمهيد عام

ظلَّ الأطبَّاء القُدامى على مرِّ التاريخ يَرَون الصِّيامَ من أهمِّ المُعالجات المتاحَة لكلِّ فرد؛ ثمَّ لَمَّا جاء الطبُّ الحديث، خفَّ الاهتمام بالصيام، ولم يُدرَج في كتب الطبِّ المعتمدة. لكنَّ أنصارَ الطبِّ البديل في هذا العصر أعادوا بعثَ الصيام من جديد، على طريقتهم في البحث عن وسائل علاجية خارجة عن دائرة الطب المعاصر.
وللأسف، فإنَّ كثيراَ ممَّا كتبه أنصارُ الطبِّ البديل عن الصيام هو كلام نظري مجرَّد، مبنيٌّ في الغالب على تجارب شخصية أو دراسات ضعيفة، ولا تدعمه في الغالب بحوثٌ علمية تجريبية موثَّقة.
ولهذا، فإنَّ من الواجب على أطبَّاء المسلمين المتخصِّصين أن يَدلوا بدَلوِهم في الموضوع وأن يُجروا الأبحاثَ العلمية، ويجمعوا ما قيل عن منافعَ وآثار صحِّية للصوم, ويقوموا بتصنيفها وترتيبها، ثمَّ يعرضونها على البحث العلمي المجرَّد.
اتِّجاهان للتعامل مع الصيام؟!

هناك اتِّجاهان للتعامل مع الصيام، أحدهما الطبُّ البديل الشعبي، والثاني الطبُّ الحديث المعاصر.
فأمَّا المهتمُّون بالطبِّ البديل (الشعبي)، فإنَّهم يرون الصيامَ واحداً من أهمِّ الأساليب العلاجية في الطب, حتَّى كتبوا فيه كتباً ومقالات ومجلات، وأنشأوا له مواقعَ إنترنت وفتحوا عيادات بالكامل تعالِج بالصوم.
وأمَّا الطبُّ الغربي الحديث فإنَّه يقف موقفَ المتحفِّظ، ولا يدرج الصيامَ كوسيلةٍ علاجية معترفاً بها, وإنَّما يَعدُّها أحدَ أنواع العلاج البديل أو الشعبي, تماماً كالإبر الصينية والأعشاب. ولهذا لا تجد في مراجع الطبِّ الحديث المعتمَدة إشارةً إلى الصوم كعلاج لأيِّ مرض من الأمراض . وهذا الأمرُ يبدو مستغرَباً، لكنَّه هو الواقع حالياً.
ونحن هنا لن ننجرفَ وراءَ اندفاع أصحاب الطبِّ البديل، كما لن نتأثَّرَ بتحفُّظ الطبِّ الحديث، ولكن سنَجري مع البحث العلمي والبرهان!
قبل أن نبدأ..
لابدَّ من التأكيد على أنَّ الصومَ عبادةٌ جليلة في أصله، ولم يُشرَع لمنافعه الصحِّية، إنَّما شُرِع لإظهار حالة العبودية لله تعالى، ودعوة الناس للتخفُّف من الدنيا.
كما أنَّه لابدَّ من الإشارة إلى أنَّ شهرَ رمضان لا يشمل الصيامَ فقط، لكنَّه يشمل مع ذلك عدداً أكبر من الصلوات ووقتا أطولَ لقراءة القرآن، وتغييراً في نظام النوم، وربَّما قلَّة في الحركة والنشاط في الصباح. ولكلِّ واحدٍ من هذه العوامل أثرٌ من قريب أو بعيد على الصحَّة.

مَنافعُ الصيام ليست لكلِّ صائم!
ومن أدلَّة ذلك أنَّنا نرى في العيادة أناساً من مرضى الجهاز الهضمي ينفعهم الصيامُ، وآخرين يُؤذيهم أيَّما إيذاء. والحاجةُ ماسَّةٌ لإجراء بحوثٍ علمية تجريبية موسَّعة على كافَّة شرائح الناس.
وتشريعاتُ الإسلام يجب ألاَّ يكونَ فيها ضررٌ في الجملة, نعم قد يكون فيها مجاهدة للنفس, وامتناع عن بعض ما يحبُّ الإنسان, لكن ليس فيها إطلاقاً ما يضرُّه.


في رمضان... ينقص الوزن أم يزيد

أجرى الباحثون المسلمون دراساتٍ عديدةً على الوزن في رمضان، بلغت في الجدول لدينا عشرين دراسة، وأكثر الدراسات (12) أثبتت نقص الوزن في رمضان، لكن بنسب متفاوتة، حيث كانت أقلَّ نسبة هي 100 غرام فقط وأعلاها 3.2 كغ، والمعدَّل الوسطي أقل من 2 كغ. وبعض الدراسات (4) لم يتغيَّر فيها الوزن أساساً.
والسببُ في هذا الاختلاف في النتائج عائدٌ إلى اختلاف الظروف البحثية في الدراسات، وإلى اختلاف عادات الناس الغذائية في رمضان؛ فالبعضُ يستفيد من رمضان، فيقلِّل من الأكل ومن الدهنيات، والبعض يصوم في النهار، لكنَّه يبالغ في الأكل في الليل.
ولو التزم المسلمون بقاعدة (بحسب ابن آدم لُقَيمات ...)! فلا شكَّ أنَّ هذا سيؤدِّي إلى إنقاص أكبر للوزن، بل إلى التخلُّص من السِّمنة ومشاكلها.

دراسات الوزن

الدراسة
النتيجة
فيديل Fedail ss 1982نقص الوزن بمعدَّل 1.8 كغ.حسين 1987
على 21 شخصاًحدث نقصٌ في الوزن، وكان النقص في النساء أكثر من الرجال أكثر من الرجال.حلاق 1988
على 16 طالباً جامعياً في الكويت, وتناولوا وجبات قليلة السعرات الحرارية: نقص الوزن بشكل ملحوظ.شانغ Ch'ng 1989
على 18 صائماً11 (61٪) نقص وزنهم، بينما 7 (39٪) لم يتغيَّر وزنهم.
التكروري 1409
في الأردن على 137 بالغاًانخفض الوزنُ بمعدَّل 2.6 كغ للصائمين من ذوي الوزن الزائد، و 2 كغ للصائمين من ذوي الوزن الطبيعي، و 0.64 كغ للصائمين من ذوي الوزن الأدنى من الطبيعي.الصويلح 1992نزل الوزن 1.92كغ, وفقدوا 2.8٪ من الشحوم, ولم ينقص وزن العضلات.رمضان 1992في الكويت: نقص الوزن، كما نقص معدَّل الشحوم لكن بنسبة قليلة.العاطي 1995 الوزن لم يتأثَّر.آيباك Aybak 1996في تركيا: لم يتغيَّر معدَّل كتلة الوزن.عفيفي 1997 التغيُّر في الوزن كان متفاوتاً جداً.العدلوني 1997نقص الوزن بمعدل 2.6٪.فينش Finch 1998في بريطانيا: لم يتغيَّر الوزن تغيُّراً ذا قيمة.مايسلوس Maislos 1998في فلسطين: لم يتغيَّر معدَّل كتلة الوزن.كايغولو Kayikcioglu 1999في تركيا، دراسة على 32 صائماً: فقد كلُّ واحد منهم 0.1-1.25 كغ.بيرل 2001في فلسطين: نزل الوزن 1.6كغم +- 1.4ديدياي Deadeye 2002في الهند: نتائج عرضية أثناء دراسة ضغط العين لدى 38 صائماً، حيث نقص الوزن بمعدَّل 400 غرام إلى 1.5 كغ.
أوشي Ohsy 2002
على 18 كورياًصاموا صياماً كاملاً لمدة 9 أيَّام (على طريقة الطب البديل).
نقص الوزن بمعدل 7.4 كغ للسِّمان و 6.7 لغير السِّمان.
كي نستفيد من حمية الصيام

تكون حميةُ الصيام مفيدةً، لأنَّها تساعد على استنفاد المخزون الفائض من الشحوم المتراكمة في الجسم. ولذلك كي نستفيدَ من حمية الصيام، لابدَّ من اعتماد نظام غذائي صحِّي في الليل، أمَّا الذين يجوِّعون أنفسهم نهاراً، فإذا جاء الليل هجموا فيه على الطعام يأكلون بلا حساب، فهؤلاء يصير الصومُ بالنسبة لهم "صوماً عكسياً"، أي أنَّه يضرُّهم ولا ينفعهم.

لماذا يفشل كثيرٌ من البدينين في تخفيف أوزانهم, مع رغبتهم الشديدة وحرصهم المؤكَّد على ذلك؟

السببُ هو أنَّ الأمرَ يتطلَّب تغييراً في نظام الأكل, وزيادة في التمارين الرياضية, وامتناعاً عن بعض أنواع الطعام، أي أنَّه يحتاج إلى إرادة وعزيمة وصبر وإصرار.
ولتخفيض الوزن بمقدار كيلوغرام واحد أسبوعياً، يلزم تقليل السُّعرات الحرارية في الوجبات الغذائية بمقدار 1100 كيلو كالوري عن الاحتياج اليومي للشخص. والاحتياجُ اليومي جرى تقديرُه في جداول معروفة لدى المتخصِّصين في التغذية. وهو في الجملة يترواح ما بين 2000 كيلوكالوري و 3000 كيلوكالوري.

علاجُ السمنة بالصيام

طرقُ علاج السِّمنة كثيرة، ومنها علاجُ السمنة بالصيام، وهذا أسلوبٌ معروف ومتَّبع في عيادات كثيرة في الغرب والشرق، صحيح أنَّ أكثره يصنف ضمن الطبِّ البديل، لكن هناك مراكز طبِّية معاصرة تعتمد هذا النوع من العلاج.

حمية الصوم تُنقِص مستوى الدهنيات

أُجرِيت دراساتٌ عديدة على الصائمين المسلمين من مرضى الدهنيات أصلاً في رمضان، لمعرفة كيف يؤثِّر الصيامُ في نسبة الدهنيات في هؤلاء المرضى. وكانت النتائجُ متفاوتة، لكنَّ المؤشِّرات العامَّة أنَّ صيام رمضان عاملٌ مساعد في إنقاص الدهنيات لدى مرضى الدهنيات، لكنَّه لا يكفي وحده، وتكتمل فائدتُه حين يتناول الصائم غذاء صحِّياً متوازناً قليل السعرات الحرارية.
دراسات مرضى الدهنيات
الدراسة

النتيجة
محبوب 1999نقص الكولستيرول الإجمالي والكولستيرول الضار والدهون الثلاثية؛ بينما زاد الكولستيرول الحميد.أكانجي 2000 الكويت على 64 مريضاًتحسَّنت بعض مؤشِّرات الدهنيات، ولم تتغيَّر مؤشِّرات أخرى (الكولستيرول والدهون الثلاثية).أفراسيابي 2003
على 28 مريضاًأكلوا أكلاً صحِّياً في الليل (قليل الدهنيات قليل السعرات)، فتبيَّن نقص الكولستيرول والدهون الثلاثية.أفراسيابي الثانية 2003 على 38 صائماًلم تنخفض قياسات الدهنيات.
اقترحت الدراسةُ تخفيضَ السعرات الحرارية بواقع 500 كيلوكالوري يومياً حتى تحصل الفائدة.

حينما يتكلَّم الأطباء عن الدهنيات أو الشَّحميَّات، ويكثرون من الكلام حولها، والتأكيد على أهمِّيتها الكبيرة، فإنَّهم يتكلَّمون عن نوعين من الدهنيات:

- الدهنيات الثلاثية

- الكولستيرول، وهو أهمُّ أنواع الدهنيات في الجسم، وله أربعة أنواع:

الكولستيرول الإجمالي Cholesterol، وغالبه يُصنَّع داخل الجسم.
الكولستيرول الخفيف LDL، ويسمَّى الكولستيرول الضار، لأنه نظراً لخفَّته يلتصق بجدران الأوعية الدموية، فيضيِّقها أو يسدُّها، مسبِّباً أمراض الشرايين، التي هي جوهر قصَّة الدهنيات.
الكولستيرول الثقيل HDL، ويُسمَّى الكولستيرول الحميد أو المفيد، ومن مصلحة الجسم لو زاد مستواه، ولذا فهو الكولستيرول الوحيد الذي يحبُّه الأطبَّاء، ويتمنَّون لو ارتفعت نسبته!.
الكولستيرول الخفيف جداً VLDL، ولم تتبيَّن بعدُ أهمِّيته على الصحَّة.

نوم النهار يقلِّل من فائدة الحمية

يرى بعضُ الباحثين المسلمين أنَّ النومَ في النهار يجعل عمليةَ استنفاد مخزون الدهون أقل، لأنَّ العمليات الكيميائية في الجسم - كما هو معروف - تقلُّ في أثناء النوم. كما أنَّ النوم في النهار يؤدِّي إلى اضطراب عمل الساعة البيولوجية في الجسم. وهذا الاستنتاجُ يبدو منطقياً، لكن لا أدري إذا كان هناك دراسات تؤكِّده أو تنفيه.

وبعد.. حمية الصيام لو كانوا يعلمون!

قد تبيَّن لنا وبوضوح أنَّ حميةَ الصيام مفيدةٌ لمن يلتزمون بتناول غذاء صحِّي متوازن قليل السُّعرات في الليل، ونحن نريد أن نصفَ هذا النوعَ من الحمية لمن يريد أن يخفِّفَ وزنه ولمرضى ارتفاع الدهنيات والسكَّر، ونريد لهذه الحمية الإسلامية أن تنتشرَ، لأنَّ حمية الصوم بالشرط الذي ذكرناه لها فوائد الحمية الطبية نفسها، وتحقِّق مقصد العبادة.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 22-08-2015, 12:44 AM
امير فهمى امير فهمى غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 205
معدل تقييم المستوى: 16
امير فهمى is on a distinguished road
افتراضي اكتشاف جديد لعلاج امراض القلب عن مريض السكرى


اكتشف الباحثون فى جامعة اوتاجو فى نيوزلندا التفسير الصحيح لكون مرض القلب هو السبب الاول لموت الناس المصابين بمرض السكرى ......................

لتكملة الموضوع http://sehhadaily.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 31-05-2016, 07:12 PM
abdulla sh abdulla sh غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2016
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
abdulla sh is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مهم ومفيد ...شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:34 PM.