اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

تم إفتتاح قسم جديد لأرشيف الامتحانات يشمل امتحانات الثانوية العامة للسنوات السابقة وامتحانات السودان للسنوات السابقة السنة الحالية 2014 وامتحانات الوزارة التجريبية للسنة الحالية والسنوات السابقة قسم جديد

يتقدم مجلس ادارة منتدى بوابة الثانوية العامة بخالص التهنئه لاخواتنا المسيحيين بمناسبة عيد القيامة ... اعاده الله علينا جميعا بالخير ان شاء اللهان عيد سعيد

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > معلمي مصر > مقالات وإبداعات تربويــــــــــــــــــــة

مقالات وإبداعات تربويــــــــــــــــــــة ساحة كل متميز فى الفكر التربوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2009, 11:00 AM
الصورة الرمزية محمد على ابوزياد
محمد على ابوزياد محمد على ابوزياد غير متواجد حالياً
مشرف عام تعليمى متميز ( مسئول عن الصف الاول الثانوى )
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,345
معدل تقييم المستوى: 0
محمد على ابوزياد is an unknown quantity at this point
افتراضي الفرق بين التعليم والتعلم والتدريب

الفرق بين التعليم والتعلم والتدريب






مفهوم التدريب




·"يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا".
·" الجهود المنظمة والمخططة لتطوير معارف وخبرات واتجاهات المتدربين وذلك بجعلهم اكثر فاعلية فى اداء مهامهم"
·" الجهود المنظمة والمخطط لها لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة وتستهدف احداث تغييرات ايجابية مستمرة من خبراتهم واتجاهاتهم وسلوكهم من اجل تطوير كفاية ادائهم "
الأهداف للتدريب :
1- زيادة الكفاية الإنتاجية ، وتحسين أسلوب الأداء .
2- تنمية قدرات الأفراد ومهاراتهم في مجالات عملهم تنمية تكاملية علمياً ومهنياً
3- تغيير الاتجاهات والسلوك ، وخاصة في مجال علاقات العمل .
4- تمكين العاملين من الإلمام بالجديد في مجالات عملهم ، ومسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي ، والوسائل والأساليب الحديثة .
أركان التدريب :
- تحديد الاحتياجات التدريبية

4- أسلوب التدريب .
2- تخطيط المناهج

. 5-المكان والإمكانات .
3- اختيار هيئة التدريب

معايير النجاح للمتدرب :

1- معيار شعور المتدرب بالاستفادة ؟
2- معيار رضاء المدربين عن المتدرب وتفاعله وقت التدريب ؟
3- معيار النجاح الذي حققه المتدرب أثناء التدريب ؟
4- معيار رضاء الرئيس المباشر الذي يعمل معه المتدرب بعد عودته ؟
5- معيار رضاء العملاء عن أداء الموظف ؟
6- معيار تقييم الجهة المشرفة على التدريب ؟
التدريب لا يخلق من المتوكل مبادراً ولا من الخامل نشطاً .
أنواع التدريب :
1- التدريب الذاتي2

- التدريب الداخلي
3- المحاضرات العامة
4- الاستعانة بمدرب خارجي
أساليب التدريب :
1- أسلوب المحاضرة

2- المناقشة ( الحوارية )
3- التعليم المبرمج
4- دراسة الحالة
5- المباريات
6- الزيارات الميدانية
7- العصف الفكري
8- التدريب الموقعي
السمات الشخصية للمدرب الجيد:
-الإنصات الجيد.
-توصيل المعلومة بصورة واضحة.
-الاتصال الغير اللفظي الفعال.
-الاتصال اللفظي الفعال.
-المشاركة.
-وزن الأمور.
-الانفعال المتوازن.
-التمكن من المادة العلمية.
-البساطة في الأداء.
-المرونة.
-تقبل آراء الآخرين.
-الذوق الرفيع.
-الثقة في النفس.
-تقمص الأدوار بصورة جيدة.
-رحابة الصدر.
-الواقعية.
-الإبداع والابتكار.
- التلقائية.



تعريف التعلم




التعـلم :هو العملية التي يستطيع من خلالها الفرد أن يكتسب المعلومات والمهارات والاتجاهات من خلال تفاعله مع النظم الاجتماعية والثقافية المحيطة به ، وذلك من خلال التفكير والدراسة والممارسة ، أو نتيجة عمليات التعليم التي حصل عليها ،وتتم عمليات التعلم لكل إنسان بشكل تلقائي ، حيث تتفاعل ظروفه الشخصية وقدراته مع ما يحيط به من ظروف اجتماعية وثقافية لاستثمار تعلمه من أجل تطوير نفسه وقدراته
أنواع من التعلم هي :
1.التعلم بالاكتشاف :
هوالتعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من التخمين أو فرض الفروضلحل المشكلات او الوصول الى حقائق ومعلومات جديدة وذلك عن طريق استخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او أية طريقة اخرى.
2.التعلم التعاوني :
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة(تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .
3.التعلم الجماعي :
هو أحد اساليب التعلم التي تتم من خلال التفاعل المتبادل اثناء ممارسة مجموعات صغيرة من المتعلمين لبعض الأنشطة كاللعب الجماعي.
4.التعلم الذاتي :
هو أحد الأساليب التى تساعد المتعلم على اكتساب الخبرات بطريقة ذاتية دون معاونة أو توجيه من أحد ، أي أن الفرد يعلم نفسه بنفسه، والذاتية هي سمة التعلم فالتعلم يحدث نتيجة خبرات هيأها الفرد لنفسه سواء ذاتياً او نتيجة خبرات هيأها له شخص أخر كالمعلم مثلا إن كان التعلم ناتجاً عن تعلم ذاتي وهناك طرق عديده للتعلم الذاتي منها التعلم البرنامجي والتعلم بالموديلات والتعلم الكشفي غير الموجه


تعريف التعليم


-التعليم(التدريس): فهو نشاط تواصلي يهدف إلى إثارة التعلم وتحفيزه وتسهيل حصوله، حيث أنه مجموعه الأفعال التواصلية والقرارات التي يتم اللجوء إليها بشكل قصدي ومنظم، أي يتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف الشخص (أو مجموعة من الأشخاص) الذي يتدخل كوسيط في إطار موقف تربوي - تعليمي.
-وهو عمليةتنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدراتالفكية والتطبيقية بشكل عام.
-التعليم وهو طريقة لنقل العلم والمعارف والثقافات والحضارات والاتجاهات وهى تعتمد على التلقين او التفهيم للاشخاص بطريقة نظرية
اشكال التعليم
يسعى برنامج التعليم إلى تحسين الجودة النوعية لعملية تقديم الخدمات التعليمية، ومدى اتسامها بالكفاءة والإنصاف والاستدامة، عن طريق اعتماد رؤية شاملة ومتكاملة للعملية التعليمية.
1- التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني هوتقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكةالإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلمبمساعدة مدرس.
2-التعليم عن بعد
"
تلك العملية التعليمية التي يكونفيها الطالب مفصولاً أو بعيدا عن الأستاذ بمسافة جغرافية يتم عادة سدها باستخداموسائل الاتصال الحديثة"
"
نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيلالعلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقعالدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشاته للمتلقين دون الانتقال إليهمكما انه يسمح للدارس أن يختار برنامجه التعليمي بما يتفق مع ظروف عمله والتدريبالمناسب والمتاح لديه للتعليم دون الحاجة إلى الانقطاع عن العمل أو التخلي عنالارتباطات الاجتماعية


الفرق بين التعليم والتعلم


التعلم مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه وقد يكون كذلك بمعونة من المعلم وإرشاده أما التعليم فهو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص على التعلم .
والتعليم عملة حفز واستثارة لقوى المعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العامة التي يكتسبها المتعلم علي مجالات أخرى ومواقف مشابهة وتمتاز عملية التعليم الصحيحة بأنها تكون اتجاهات نفسية لدي المتعلمين نحو الدقة والنظام والثقة بالنفس إضافة إلى تكوين اتجاهات اجتماعية مثل التكيف مع البيئة الاجتماعية والتعامل مع الآخرين وإنشاء علاقات عامة واتجاهات فكرية وعقلية كالبحث والتحقق من صحة المعلومات وحل المشكلات بالطريقة العلمية .
أن عملية التعليم لاتتم ألا بوجود ثلاث عناصر هي :
1. المعلم أو المرشد الموجه .
2. المتعلم: وهو الفرد الذي يريد أن يتعلم شيئا ما.
3. المادة أو الموضوع .




وأساليب التعليم كثيرة ومتنوعة ويمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات :
1. أساليب مبنية على العمل وهي التي تعتمد على عمل التلميذ نفسه ومشاركته وممارسته أثناء عملية التعليم، ثم قيا التلاميذ بتجارب عملية أو بتمثيل الأدوار أو بمشاريع .
2. أساليب مبنية على العرض وهي التي تعتمد على قيام المعلم بعرض الأشياء أو الصور أو النماذج ومشاهدة التلاميذ لما يعرض عليهم .
3. أساليب مبنية على الكلام وهي التي تعتمد على كلام المعلم مثل ( المحاضرة ) والأسلوب المباشر في التفاعل الصفي .
إنه ل بد من الإشارة إلى أن المعلم لا يستخدم عادة أساليب الفئة الواحدة بمعزل عن أساليب الفئة الأخرى فقد يستخدم العرض مع العمل أو الكلام وذلك وفقا لما تملية ظروف الموقف التعليمي وطبيعته .



التعليم هدفه تزويد الفرد بحصيلة معينة من العلم والمعرفة في إطار ومجال معين . اما التدريب فغايته مختلفة فهو يهدف أساسا الى زيادة كفاءة الفرد العامل وقدراته ومهاراته على أداء مهام بذاتها ، مثلما يهدف الى تغيير اتجاهاته وسلوكه في المنظمة وعلاقاته في العمل الى الأفضل . التعليم أذن يهتم بالمعارف كوسيلة لتأهيل الفرد للدخول في الحياة العملية . اما التدريب فهو الوسيلة التي تمكن الفرد من ممارسة عمل بذاته واستغلال حصيلة التعليم من اجل إغراض الحياة العملية .


وجه المقارنة.......................................... ............. التعليم.................................................. ..... التدريـب
الأهداف.....................تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد........................... أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين
.......................................والمجتمع بصفة عامة......................................... كثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم.
المحتوى .................................. محتوى عام.......................................... . محتوى البرنامج التدريبي محدد
.................................................. .................................................. ............*تبعاً لحاجة العمل الفعلية
.
المدة............................................. ................ طويلة.................................................. ........ قصيرة.
الأسلوب .................................أسلوب التلقي للمعارف الجديدة ............................ . أسلوب الأداء والمشاركة.
المكاسب.......................................... معارف ومعلومات .............................................. معلومات ومعارات.





الخلاصة



التعليم والتعلم والتدريب مهمة عظيمة فهى التى تساهم فى نقــل التجربة
الانسانية وتوارث الخبرات البشرية . ولولاها لتوقف العلم الانسانى ولتجمدت
الحياة . ولما وصل البشر الى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية
التى ينعمون بها اليوم.
تعتبر الثلاث عمليات عمليات متكاملة وليست كل واحده متفرقة عن الاخرة
ومن هنا لابد من التداخل بينهم بتفاعل وليس اهمال جانب على اخر التدريب هو علم كبير يجب أن نستفيد منها وان نطور أنفسنا عن طريق التدريب ولا نكتفي بما تعلمناه أو ما اكستبناه من تعلم ولكن يجب علينا أن نتعلم عم طريق التدريب وان هناك أهداف وأنماط عديدة للتدريب يجب الاستفادة منها:
أولا: نقل المعلومات والمعرفة.
ثانيا: التدريب على المهارات وصقل القدرات.
ثالثا: تعديل أوتغيير القناعات والافكار ومن ثم تعديل السلوك.
ونلحظ اليوم ان الكثير من الدورات التدريبية تكتفى بالهدف الاول فقط
فتركزعلى توصيل المعلومة ولا تنتقل الى تطوير المهارات والقناعات وهى
المباشرة فى تطوير الاداء وتفعيل انسانية الانسان وانتاجيته.
وهناك مشكلة كبيرة وشائعة كذلك نجدها فى بعض الاشخاص الذين يعملون
فى هذا المجال الاسلوب الممل فى نقل المعلومات والتدريب بحيثيفقد الطالب
انتباهه واهتمامه.





المراجع


د. محمد عبدالغني حسن هلال . موسوعة التدريب ( التدريب الأسس والمبادىء ) .مركز تطوير الأداء والتنمية .2003
د/ حسن احمد الطحانى التدريب مفهومه وفعاليته دار الشروق 2002.

http://www.libyanboyscout.com/muntada/showthread.php?t=8302
http://www.libyanboyscout.com/muntada/showthread.php?t=8302


__________________
محمد على (أبو زياد) ..... معلم رياضيات ثانوى
محافظة قنــــــــــــــــا ..... ادارة قنــــــا التعليمية


آخر تعديل بواسطة محمد على ابوزياد ، 03-08-2009 الساعة 11:28 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-08-2009, 07:59 AM
ممدوح مصطفى الانصارى ممدوح مصطفى الانصارى غير متواجد حالياً
مُعلم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 9,385
معدل تقييم المستوى: 10
ممدوح مصطفى الانصارى تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد على ابوزياد مشاهدة المشاركة
التعليم والتعلم والتدريب مهمة عظيمة فهى التى تساهم فى نقــل التجربة
الانسانية وتوارث الخبرات البشرية . ولولاها لتوقف العلم الانسانى ولتجمدت
الحياة . ولما وصل البشر الى المستوى المتقدم من التقنية والرفاهية والمدنية
التى ينعمون بها اليوم.
بارك الله فيكم استاذنا الفاضل
ونفعنا الله بما قدمت ملمح ممتاز
عن التعليم والتعلم والتدريب .
دعواتى وتحياتى وتقديرى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-08-2009, 02:55 PM
الصورة الرمزية أستاذة غادة
أستاذة غادة أستاذة غادة غير متواجد حالياً
مدرسة تربية فنية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 881
معدل تقييم المستوى: 6
أستاذة غادة is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا
موضوع قيم حقا ومفيد
بارك الله لك
__________________
لمزيدمن الرقى والجمال زورو أقسام التربية الفنية والفنون التشكيلية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-08-2009, 07:45 PM
alfares3000 alfares3000 غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 175
معدل تقييم المستوى: 6
alfares3000 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور على المجهود الرائع وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-08-2009, 07:51 PM
Observer Observer غير متواجد حالياً
عضو قدوة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 8,523
معدل تقييم المستوى: 13
Observer is on a distinguished road
افتراضي

( قف بجانب أخيك المتعاقد )

فى الحملة الكبرى لإسترداد حقوق المدرسين المتعاقدين
خير الناس أنفعهم للناس

ساند بالقول أو بالفعل أو بالفكرة
على الرابط التالى

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-11-2009, 07:15 PM
نجم المنصورة نجم المنصورة غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 556
معدل تقييم المستوى: 6
نجم المنصورة is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-12-2009, 11:36 PM
شعبان علي شعبان علي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
شعبان علي is on a distinguished road
افتراضي

تم تكليفي بوحدة التدريب بالمدرسة منذ أيام قليلة وطلبت مني اللجنة إعداد بعض السجلات الخاصة بالوحدة فرجائي من إخواني الكرام أهل الخبرة وبسرعة مساعدتي في معرفة عدد السجلات الخاصة بوحدة التدريب داخل المدرسة وكيفية إعدادها واستيفاء بياناتها بحيث لاتكون مجرد حبر على ورق لأنني أحب عملي وأخلص وأخاف التقصير.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-01-2010, 09:52 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمن71
عبدالرحمن71 عبدالرحمن71 غير متواجد حالياً
عضو مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 144
معدل تقييم المستوى: 5
عبدالرحمن71 is on a distinguished road
افتراضي

مجهود عظيم يا استاذ محمد بارك الله فيك

توضيح جميل بعد ان كثر الكلام في الخلط بينهما
__________________
الأنصارى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-01-2010, 07:59 AM
الصورة الرمزية عبير الشذى
عبير الشذى عبير الشذى غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 3,205
معدل تقييم المستوى: 8
عبير الشذى is on a distinguished road
Post

موضوع جميل جدااااا. (جزاك الله كل الخير)
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-04-2010, 09:36 PM
ابن الشهيد ابن الشهيد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
ابن الشهيد is on a distinguished road
افتراضي

انا بأيد رئى مع الاخ العضو شعبان على من اصحاب الخبرة ان يمدونا بالفكر الجديد ولهم الشكر نحن فى انتظار بيانات عن السجلات
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-04-2010, 09:47 PM
ابن الشهيد ابن الشهيد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
ابن الشهيد is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك ياأستاذ محمد ولو مزيد عن التعلم النشط والتقويم الشامل وكيفيةأدائة وتفعيلة فى العملية التعليمية
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-07-2010, 06:52 PM
mahmoudasus mahmoudasus غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 2,062
معدل تقييم المستوى: 0
mahmoudasus is on a distinguished road
افتراضي




رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-03-2012, 07:33 PM
الصورة الرمزية أبو مانر
أبو مانر أبو مانر غير متواجد حالياً
عضو ممتاز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 268
معدل تقييم المستوى: 5
أبو مانر is on a distinguished road
افتراضي

شكرررررررررررررررررا جزيلا
__________________
من أصعب لحظات التحدي أن تبتسم حينما يتوقع الآخرون منك البكاء

المعلم المثالي 2008م -- المعلم المتميز 2010م
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 03:20 PM.