مشاهدة النسخة كاملة : البدعة والخدعة


JuMpO
29-07-2006, 05:20 AM
عندما تحسست طريق مشاعري ناحية الكتابة إعتبرت اللغة نوعا من العزف على بيانوا نستمتع به لذاته .. فمارست رقابة موسيقية شديدة على تشابك الحروف والكلمات لتحافظ على الوزن والرنين .. لكن .. فيما بعد تخلصت من هذه الأفكار .. وكسرت حواجز الحدود بين ما أكتب وما يقوله الناس .. فالجمال لا يطلب لذاته وإنما يطلب لنفعه وإلا صرنا عبدة أوثان منحوته من الكلمات . أما الكلمة التي توقفت عندها طويلا وشعرت بأنها مثل فرس جامح تصعب السيطرة عليه فهي كلمة "بدعة " إنها الكلمة التي تفتح أبواب الجدل والشجار بين المسلمين وتجعلهم في حالة نفور دائم وكأنهم في حالة مزمنة من حالات الحرب الأهلية .. فكل من أراد أن يحرم علينا شيئا وصفه بالبدعة .. وكل من أراد أن يجعلنا نمشي على الأشواك والمسامير والزجاج المكسور وصف ما نفعل بأنه بدعة .. ولأن الناس يحرصون بشدة علي دينهم ويتفانون فيه فإنهم يخشون على أنفسهم من البدعة .. كل ما لم يكن معروفا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إعتبرناه بدعة .. وخشينا على أنفسنا منه ..

فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " إياكم ومحدثات الأمور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" .. أي مردود عليه ..
لقد إستخدم هذا الحديث الشريف في إخراج المسلمين من العصر الذي نعيش فيه .. فبدا بعضنا ونحن في عصر الفضاء والإنترنت والكمبيوتر وكأنه ينتمي إلى عصر الكهف .. وقد راح كل منا يناقش كل مظهر من مظاهر هذا العصر على أنه بدعة .. وتورطنا في تفاصيل كل شيء على حدة .. فتاه الناس وتهنا معهم .. وضاع الناس ولحقنا بهم .. فقد خلت المناقشة من تعريف للبدعة نقيس عليه كل ما يصادفنا من مظاهر .. خلت من القانون .. والقاعدة .. والميزان .. لقد فتح الله علينا بتعريف للبدعة يمكن أن نقيس عليه ونزن به ..
البدعة هي: إطلاق ما قيده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. أو تقييد ما أطلقه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. كل ما لا ينطبق على هذا التعريف نعتبره بدعة نتجنبه ونرفضه .. فنريح ونستريح ..
إن العبادات مقيدة .. لا يجوز إطلاقها .. إطلاقها هنا بدعة .. العبادات مقيدة إما بمكان وزمان كالحج ( الزمان 9 من ذي الحجة والمكان جبل عرفات) أو بزمان وجهة وهيئة مثل الصلاة ( الزمان : مواقيتها المعروفة. والجهة: القبلة شطر المسجد الحرام. والهيئة : السجود والركوع والجلوس) .. أو بزمان مثل الصوم ( شهر رمضان) أو بزمان وقيمة مثل الزكاة بمختلف أنواعها ( زكاة الفطر وزكاة المال وزكاة الزروع كل منها له وقته وقيمته ) .. أما شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله ( وهي أهم العبادات ) فليست مقيدة بزمان أو جهة أو قيمة أو هيئة أو مكان. هذا ما قيده الله ورسوله في العبادات فمن أطلقه يكون قد إبتدع .. فالحج لا يمكن أن يكون في شهر رمضان .. والصوم لا يمكن أن يكون في شهر شوال .. والزكاة لا يمكن أن تكون على هوى الإنسان ووقفة عرفات لا يمكن أن تكون فوق جبل المقطم .. وصلاة العشاء لا يمكن أن تكون ثلاث ركعات .. إن تجاوز هذه الحدود الواضحة هو البدعة بعينها والتي تنتهي بصاحبها في النار .. أما ما هو مطلق .. مثل الصدقة فلا يجوز لأحد تقييدها .. أو تحديدها ولو فعل ذلك يكون قد إبتدع . إذن هناك أشياء قيدها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من أطلقها فهو مبتدع لأنه يكون قد أحدث في الدين ما ليس منه .. هذه هي القاعدة .. وقد يكون من المريح القياس عليها .. فننجو من تهمة البدعة التي أضلتنا وأوصلتنا جميعا إلى جهنم ونحن لا نزال على قيد الحياة ..
إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أجورهم شيء " هذا الاجتهاد لفهم النص " ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وذرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أوزارهم شيء " هذا الاجتهاد لمخالفة النص .. إطلاق المقيد .. أو تقييد المطلق .. هذا هو القانون .. الميزان .. القياس .. وسيلة الحساب .. وقد صيغت لحماية العبادات .. فتفتح الباب لقبول كل ما هو جديد بعد ذلك في مجالات العادات ..


يقولون " التورتة " بدعة .. دون أن ينتبهوا إلى أنها في أصل مكوناتها دقيق ولبن وسكر وسمن .. فهل في هذه المكونات ما هو حرام ؟ .. ويقولون عروس المولد وحصان المولد بدعة .. ليس في مكونات هذه الحلوى ما هو حرام .. أما الخوف من أن تكون العروس الحلاوة أو الحصان الحلاوة وثنا فهذا كلام يسهل تفنيده. .. إن التمثال إذا لم يعبد لذاته أو إ بتغاء شيء أو ليقربنا إلى الله فهو مجرد تمثال فلو عبدناه ليقربنا إلى الله فهو صنم فإن عبدناه لذاته فهو وثن .. وهذه التماثيل المصنوعة من الحلوى . والتي كان يسجد لها عظماء الناس قبل الإسلام أصبحت لعب للأطفال بعد الإسلام .. ولم نسمع عن أحد عبدها .. ولو كنا خفنا على إيماننا من تمثال لحصان فما بالنا لو وجدنا أمامنا حصانا حقيقيا .
لقد دخل الصحابة في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مصر وكانوا حكاما ولم يكونوا مستضعفين وتجولوا في عرض البلاد وطولها وشمالها وجنوبها ورأوا معابد الفراعنة وتماثيلهم من مختلف الأشكال والأحجام ولكن ما سمعنا أن صحابيا من الصحابة الأجلاء كسر تمثالا .. لأنهم كانوا يعرفون أنه ترجمة لحضارة لا يجوز تحطيمها .. وتمثال رمسيس شاهد على ذلك من عشرات القرون .. فلم نجد أحدا يلقي إليه بقربان .. أو يتقرب إليه بشيء .. هل نحن أدرى من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تعلموا منه ؟ . كان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة إلى المدينة يطوف بالبيت الحرام والأصنام من حول الكعبة .. كانت بالنسبة إلى غيره معبودة لكن لم تكن بالنسبة إليه ذات قيمة .. ولم يمنع من ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وعندما هاجر إلى المدينة وبعد تغيير القبلة كان يصلي في اتجاه البيت الحرام والأصنام لا تزال حول الكعبة .. لماذا لم يكسرها الرسول صلى الله عليه وسلم كما كسرها أبوه إبراهيم عليه السلام .. لقد كسر إبراهيم عليه السلام بعضها وترك بعضها فنتج عن ذلك أن عبدة الأصنام والأوثان قد استدركوا واستوعبوا أنها كانت هشة .. تصنع من طين .. فكان أن جددوها ونحتوها من حجارة صلبة .. يصعب كسرها لقد حسنوها وزينوها وراجت تجارتها .. لقد جاء الرسول عليه الصلاة والسلام لينزع العلاقة الداخلية بين قلب المؤمن وهذه التماثيل فعلم المسلمين أنه لا اله إلا الله فأدركوا أنها ليست آلهة فانتزعت هيبتها من قلوب المسلمين فماتت واقفة دون أن يمد الرسول يده الكريمة ليكسرها .. وعندما فتح الله عليه مكة دخل البيت الحرام وليس في يده فأس أو بلطة .. بل قضيب صغير ..
دخل البيت الحرام ليتلوا قول الحق سبحانه وتعالى : "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً " وكان كلما أشار إلى تمثال إ نكفأ على وجهه أو إنقلب على قفاه فلا يجد مسعفا ولا منقذا من أولئك الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فكانوا يدحرجونه بأرجلهم حتى يخرجوه .. كل هذا لأن الإسلام نزع العلاقة القلبية بين الإنسان والحجر.

عبقرينومان
29-07-2006, 08:51 AM
موضوع لفت انتباهي
واشكرك لقيمته
وجزاك الله عنه خير

coo_girl_ool
29-07-2006, 09:41 AM
اولا شكرا على موضوعك الهام والجميل

ثانيا اود ان اقول رأيى فى نقطة من نقاط الموضوع وهى بخصوص عروسة المولد

فالعروسة فى حد ذاتها ليست هى البدعة ( لانها نوع من انواع الحلوى كما قلت )

ولكن الاحتفال بالمولد النبوى هو البدعة

لان رسولنا صلى الله عليه وسلم لم يحتفل طوال حياته بيوم مولده

ورغم تعظيم الصحابة للرسول الا انهم لم يحتفلوا ايضا بيوم مولده

ولان الاحتفال بالميلاد هذا من عادات النصارى ( ومن تشبه بقوم فهو منهم)

هذا بالاضافة الى ما يحدث فى يوم المولد النبوى من مخالفات رهيبة مثل الموسيقى المزعجة التى تطوف الشوارع والاناشيد التى قدتكون فى بعض كلماتها توسل للنبى وبالنبى وغير ذلكمن الكلمات التى قد تحمل فى طياتها احد انواع الشرك بالله

فلم كل هذا ؟؟؟؟ لم نفعل ما لم يامرنا رسولنا وربنا به ؟؟؟؟؟

اسفة على الاطالة

وشكرا مرة اخرى على طرحك للموضوع

والسلام عليكم

JuMpO
29-07-2006, 10:13 AM
انا عارف ان عروسة المولد نوع من انواع الحلوى بس في بعض الشيوخ حرمتها ومن قال لا أدري فقد افتى وشكرا لمروركما على الموضع وان شاء الله اكون عضو خفيف

The_Relativistic200
29-07-2006, 11:05 AM
موضوع جميل الصراحة
جزاك الله خيرا :rolleyes:

بس برضو البدعة لو كنت وضحت امثلة كان يبقى
لان فى حاجات كتير اكبر من التورتة وحلاوة المولد كما اشرت
وممكن الواحد بيعملها فى صلاته او الصوم
ومش واخد باله

وشكرا على الموضوع يا جامبو :rolleyes: