اهلا وسهلا بك فى بوابة الثانوية العامة ... سجل الان

العودة   بوابة الثانوية العامة المصرية > قصر الثقافة > التنمية البشرية

التنمية البشرية يختص ببناء الانسان و توسيع قدراته التعليمية للارتقاء بنفسه و مجتمه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2009, 01:33 PM
الصورة الرمزية Mr.Hani
Mr.Hani Mr.Hani غير متواجد حالياً
عضو مميز 2013
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 11,767
معدل تقييم المستوى: 27
Mr.Hani will become famous soon enough
افتراضي الرجـــــــــل يسمــــع بنصف دمـــــــاغـــــــه !!!


من المتعارف عليه علميا ان دماغ المرأة اصغر حجما من دماغ الرجل ، وكما هو معروف, ايضا ان القدرة على التفكير تحدد جزئيا بحجم الدماغ ولكن هل هذا يعني ان الرجال اكثر ذكاء من النساء ؟ بالتاكيد الجزء الاول من العبارة صحيح ولكن الجزء الثاني من العبارة خاطىء.. فالدرسات النفسية اثبتت ان النساء والرجال يتساوون في اجتياز اختبارات الذكاء المتقدمه . وهناك العديد من الدراسات اثبتت انه كلما كان حجم دماغ الحيوان كبيرا كان اكثر ذكاء الا ان هذا لاينطبق على الانسان بتاتا
لكن العلماء وقفو ا حائرين امام هذه الظاهره حتى جاء التفسير العلمي الذي ينادي بعدم الاكتفاء بالنظر الى حجم الدماغ فقط والنظر عما في داخله وعلى هذا الاساس كانت هناك دراسات عدة اسفرت عن نتائج مهمة منها:
ان نسبة ( المادة الرمادية ) التي تسمح للدماغ بالتفكير واحدة عند النساء والرجال .. يقول دكتور روبن جر، انه حتى يتم التوازن بين حجم دماغ المراة والرجل وطريقة التفكير ، هناك 55 % تقريبا من المادة الرمادية في دماغ المراة في مقابل 50% تقريبا في دماغ الرجل وهذ ا يعطي للدماغين صفة التساوي في الوظيفة او القدرة على التفكير على الرغم من اختلاف الحجم
وهناك مايسمى ب( المادة البيضاء) المسؤولة عن انتقال المعلومات بين المناطق البعيدة في الدماغ ، وقد وجدت الدراسات ان كمية المادة البيضاء عند الرجل اكثر منها عند النساء بفرق واضح ، وهذا مايفسر الفروق بين النساء والرجال في القدرة على البعد المكاني لمصلحة الرجل
وقد اثبتت دراسة حديثة اجريت على 20 رجلا و20 امراة في الولايات المتحدة الاميركية ان الرجل يستخدم نصف دماغه عند الاستماع واكد الدكتور جوزيف لوريتو الذي اشرف على الدراسة ان الرجل يستخدم الجانب الايسر فقط من دماغه عند الاستماع بينما المراة تستخدم الجانبين معا الايمن والايسر ( شوف العجب )
في هذه الدراسة تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ( mri ) لقياس نشاط الدماغ عن طريق قياس اندفاع الدم في خلايا الدماغ وعن طريق سماعات الاذن استمع المشاركون من الرجال والنساء في الدراسة الى احدى الروايات ، بينما تمت مراقبة صور اندفاع الدم في الادمغة الظاهرة على شاشة التصوير . النتيجة كانت اندفاع الدم في الجانب الايسر من دماغ الرجل اما عند النساء فالنشاط كان واضحا في الجانبين معا الايسر والايمن .
في الوقت الذي نحصل فيه على مثل هذه النتيجه لايمكن ان نجزم بان المراة افضل من الرجل في الاستماع فعملية الاستماع ـــــ كما يرى الدكتور لوريتو ــــ قد تكون صعبة عند النساء لانهن يضطررن الى استخدام الجانبين الايسر والايمن من الدماغ للقيام بعملية واحده وهي يمكن ان تعد عملية مرهقة للدماغ .
ولكن على الرغم من الارهاق الذي قد يتعرض له الدماغ الا ان هناك فائدة للنساء في هذا الجانب ، وهي انه عند حدوث سكتة دماغية في الجانب الايسر من الدماغ فهي تستطيع ان تسترد القدرة اللغوية لديها اسرع من الرجل هذا ما اشار اليه الدكتور ادجار كنتون .
فخلاصة هذه الدراسات تشير الى ان المراة تتفوق على الرجل في القدرة اللفظية بينما يتفوق الرجل على المراة في القدرة المكانية .
ولكن يبقى سؤال واحد : اذا كان الرجل يسمع بنصف دماغه فماذا تراه يفعل بالنصف الاخر؟؟
والله سؤال محير عنجد شو بيعمل في التاني !!

اما بحثى انااااااااااا تقرر معى **.....
فروق بين عقل الرجل والمرأة !!

· المرأة تستخدم معظم دماغها

يقول الدكتور مارك جورج اختصاصي الطب النفسي والأعصاب بجامعة ساوث كارولينا: "أي شيء تفعله المرأة حتى لو كان هزّ إبهامها؛ فإنَّ حركة الأعصاب لديها تتوزع بصورة كبيرة في دماغها". وعندما يركز الرجل دماغه في العمل فإنَّ الأعصاب تبدأ بالعمل في مساحات محددة في الدماغ، ولكن عندما تفكر المرأة في العمل فإنَّ كل خلايا دماغها تعمل. ويوجد لهذا الموضوع تفسير مثير للجدل، وهو أنَّ الجسم الجاسيء وهو الجسر من الألياف العصبية التي توجد في وسط الدماغ، هو أكثر سمكا عند المرأة مما يتيح لها تداخل أكثر بين الحدس العاطفي في الجزء الأيمن من الدماغ مع الجزء الأيسر الخاص بالتفكير المنطقي .
ونتيجة لذلك فإنَّ دماغ المرأة قد يقوم باتصالات لا يمكن أن تحدث للرجل. ويصف البعض هذه المهارة بالذكاء العاطفي، والبعض الثاني يعتقد بأنَّها حدس المرأة. وفي الحقيقة فإنَّ الرجل في بعض الحالات قد يكون قادراً على التركيز بقوة، وهذا يفسِّر لماذا يستغرق زوجي في قراءة كتاب أو صحيفة دون أن ينتبه لصوت جرس الباب أو نباح الكلب.
دماغ المرأة يتفاعل بقوة مع العواطف

عندما فحص "مارك جورج" دماغ الرجل والمرأة عند تعرضهما لذكريات عاطفية ، وجد أنَّ الدماغ يتجاوب بشكل مختلف لدى الجنسين خاصة عند الحزن ، رغم تعرض الدماغين لنفس نوع التجربة، فإنَّ الشعور بالحزن ينشِّط الأعصاب في دماغ المرأة في مساحة تبلغ ثمانية أضعاف المساحة في دماغ الرجل ! إنَّ الطريقة التي يتفاعل بها الدماغ مع الحزن قد تزيد نظرياً القابلية إلى الكآبة، ولكن هذه القابلية تكون عند المرأة ضعفي الرجل.
ووفقاً لأبحاث أجرتها اختصاصية الأعصاب "راكيل جور" وزوجها اختصاصي علم النفس "روبن جور" وهما من جامعة "بنسلفانيا" فقد اتضح لهما أنَّ دماغ المرأة يكشف عواطف الآخرين بشكل أكثر دقة ، و رغم أنَّ كل من الجنسين يدرك السعادة عندما يراها، فإنَّ الرجل يجد صعوبة في معرفة الحزن في المرأة .
ويضيف "روبن جور": "على وجه المرأة أن يكون فعلاً حزيناً لكي يتمكن الرجل من معرفة الحزن"

للمرأة أسلوب مع الكلمات
البنت غالباً تتكلم بطلاقة وتقرأ أسرع من الرجل، وقد يكون السبب لأنَّ الأنثى تستعمل مناطق الأعصاب في جانبي الدماغ.
وفي هذا الخصوص يقول الدكتوران "سالي" و"بينيت شادتز" اختصاصيا الأعصاب وأمراض الأطفال بجامعة "ييل" : إنَّ الذكر على النقيض من الأنثى ؛ وذلك لأنَّه يستخدم الأعصاب في الجزء اليسار من الدماغ.
وفي مرحلة الرشد فإنَّ المرأة لها القابلية أكثر من الرجل في الكلام، وقد أجريت اختبارات أثبتت فيها المرأة بأنَّها تستطيع نطق أكثر الكلمات التي تبدأ بنفس الحرف، ولاستخدام المرأة لجانبي الدماغ فإنَّها إذا عانت من تلف في الدماغ أو تعرَّضت لنوبة قلبية فإنَّها تسترد عافيتها بسهولة، ويقول الدكتور جورج: "بما أنَّ المرأة عندما تتحدث أو تقرأ تنشط مساحة أكبر في شبكة الأعصاب من الرجل، ولذلك فهي أقلَّ ضرراً إذا تعرَّض جزء من الدماغ إلى التلف".
·
حركة المرأة تختلف عن الرجل
أثناء السير في الطريق تهتم المرأة أكثر بمعرفة معالمه، مثل المطعم الكائن في الزاوية أو الحديقة المواجهة له، وعند محاولة إعطاء وصف معين فإنَّ المرأة تعتمد كثيراً على مثل تلك المعالم ، غير أنَّ الرجل يعتمد على الاتجاهات والمسافات ، مثل (نصف ميل غربا ً، ثم شمالاً لمسافة ميلين).
وتقول الكاتبة العلمية" ديبور بلوم": "أعتقد بأنَّ الرجل يولد بمكون حيوي يمنحه القدرة في الأعمال المكانية" كما أنَّ الرجل عادة يحرز درجات أعلى في تمارين مثل إدارة شيء ثلاثي الأبعاد عقلياً، كما تفسِّر لماذا يستطيع الرجل أن يوقف سيارته في موقف صغير جداً.

· ذاكرة المرأة أكثر حدة
في تقرير أصدره "توماس كروك" رئيس منظمة أبحاث السلوك ، أوضح أنَّ المرأة في أي فترة من العمر تكون أفضل ذاكرة من الرجل، وبناء على اختبار للذاكرة أجراه على 50.000 رجل وامرأة تبيَّن أنَّ للمرأة مقدرة أكبر من الرجل في ربط الأسماء بالوجوه، وأفضل كذلك في تذكر القوائم.
وأضاف "كروك" : إنَّ الناس يتذكرون الحوادث العاطفية أكثر من غيرها، وبما أنَّ المرأة تستخدم مساحة أكبر من الجزء الأيمن من دماغها والذي يعالج العواطف، فإنها تستخدم ذلك تلقائياً.

· يشيخ الدماغ ببطء لدى المرأة

كشفت إحدى الدراسات في أرشيف الأعصاب أنَّ دماغ الذكر ينكمش بصورة أسرع من دماغ الأنثى ، ومن نتائج انكماش الدماغ: ذاكرة ضعيفة وقدرة أقل في الانتباه والتركيز وحالة اكتئاب وحساسية، ويقول "روبن جور": "يصبح الرجل حاد الطباع عندما يطعن في السن، ويرجع ذلك إلى دماغه".
ويرجع تغير حجم دماغ الرجل إلى عدم كفاءة مادة التأيض ، ويبدو أنَّ دماغ الأنثى يستطيع أن يقلل معدل سرعة التأيض، وهي تعني استخدام جلوكوز الدماغ مع مرور الزمن، ويقوم الرجل بتأيض الجلوكوز بكميات كبيرة في مرحلة شبابه.
على الرغم من أنَّ دماغ المرأة أكثر تحملاً ؛ إلا أنَّه غير محصن ضد الشيخوخة، فإنَّ ثلاثة أرباع مرضى الزهايمر والذين يبلغ عددهم أربعة ملايين من النساء، ووفقاً لبعض الدراسات فقد اتضح أنَّ تعويض الاستروجين قد يؤدي إلى تأخير أعراض المرض لدى النساء.
وتقول "راكيل جور" أنَّه على الرغم من أننا لا نعلم ما يترتب على هذه النتائج فإنَّ دماغ الرجل ودماغ المرأة يعملان نفس الأشياء، ولكن يفعلان ذلك باختلاف".



-------------------------------------------------------------------
اقيمت دراسة حول هذا الموضوع نتج عنها مايلي:

ان الرجل يعبر عن التعب بالسكوت والميل إلى الهدوء، أما المرأة فالتعب

يمدها برغبة مضاعفة للحديث

وكل منهما يتمنى أن يشاركه الآخر حاله، فالرجل المنهك يريد امرأة صامتة

لبعض الوقت، والمرأة المتعبة تريد زوجاً سامعاً متحدثاً متفاعلاً.

لكن درجة الإلحاح تختلف من الطرفين، فالرجل لا يلح على المرأة كي تصمت، إلا

أن المرأة كثيراً ما تلح عليه كي يتكلم ، والنتيجة: "خناقة" ذات ملامح متكررة

من وقت لآخر

الجديد في هذا الموضوع أنه لم يعد بالإمكان إلقاء اللوم في سكوت الرجل

وثرثرة المرأة على التنشئة والتعود والتأثير الإعلامي وما إلى ذلك، وإنما على

خريطة الدماغ. فقد أثبتت دراسة علمية نشرت نتائجها صحيفة "نيويورك تايمز"

على موقعها الإلكتروني أن دماغ الرجل مصمم بما يتناسق مع هذا الوضع، تماماً

كما أن دماغ المرأة مصمم ليواجه التعب بالثرثرة.

وقد استخدم علماء أمريكيون تقنيات الانبعاث البوزتروني المتقدمة لمراقبة

تركيب الدماغ وخريطة عمله لدى كل من الرجل والمرأة وتوصلوا إلى وجود

اختلافات جوهرية بين الاثنين

فعلى سبيل المثال كما ذكرنا سابقا.. يستنفذ دماغ الرجل قسطاً كبيراً من طاقته في المهارات

المكانية مثل التصميم الميكانيكي وتوظيف الأشكال المادية والتجريد، لكن دماغ

الرجل ليس لديه المساحة الكافية التي يمكنه استخدامها لإنتاج الكلمات

والعبارات بغزارة واستخدامها لوصف الأحوال التي يمر بها.!!!

وتوصلت الدراسة نفسها إلى سبب ما يقال من أن أعصاب المرأة تهدأ قبل

أعصاب الرجل.

فقد تبين أن دماغ الرجل أقل إنتاجاً لنوعين من المواد الكيماوية هما مادتا

سيروتونين وأوكسيتوسين ، وهاتان المادتان مسؤولتان عن تهدئة الأعصاب

عند حدوث موقف متوتر.

وقال ماسكب جوسان، مؤلف كتاب "بماذا يفكر (الرجل)؟" الذي شارك في

إعداد الدراسة، إن الباحثين توصلوا إلى خيوط علمية دقيقة توفر إجابات معقولة

على الأسئلة التالية:

لماذا يفشل الرجل في الاستماع جيداً للمرأة؟

لماذا لا يتذكر الأشياء التي قالتها زوجته له؟

لماذا لا يلاحظ بالسرعة المطلوبة التغيرات التي تجري حوله، مثل التغير في

ترتيب الأثاث، أو حتى في تسريحة شعرها؟

ورأى الرجل أن السر في كل ذلك يكمن في خريطة الدماغ.

فمثلاً يعزى صمت الرجل إلى اتساع المركز الدماغي المسؤول عن الاهتمامات

المكانية/الميكانيكية، مما يضغط على المساحة المخصصة لإنتاج العبارات

والتعبير عن الذات..


__________________


For You Only
أنا البحر في أحشاءه الدر كامن فهل تسائل الغواص عن صدفاتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 09:19 PM.